<
الشكاوي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

     
   
الرئيسية > الأخبار > هيئة البريد توقع اتفاقية مع الوحدة التنفيذية للحوسبة السحابية لتنفيذ مشروع الخدمات البريدية الرقمية
 
 


عدد المشاهدات  
739
 
  هيئة البريد توقع اتفاقية مع الوحدة التنفيذية للحوسبة السحابية لتنفيذ مشروع الخدمات البريدية الرقمية  
 
  06:03 م 2022/11/21
   
       
 
صنعاء 27 ربيع الآخر 1444هـ الموافق 21 نوفمبر 2022
وقعت الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي اتفاقية تنفيذ مشروع الخدمات البريدية الرقمية تكنولوجيا مبتكرة لدعم الاقتصاد الرقمي مع الوحدة التنفيذية للحوسبة سحبكم.
وتتضمن الاتفاقية تمكين المتطلبات الرقمية للخدمات البريدية المتعلقة بالتوصيل واللوجستيات البريدية وكذلك خدمات البريد المرتبطة بالحكومة الاليكترونية وفق تصور واضح لربط الجهات الحكومية بالمتعاملين والمستفيدين من خدماتها من كافة الفئات، واضافة الخدمات البريدية المرتبطة بالتجارة الإلكترونية.
وتشمل الاتفاقية الدفع والتوصيل واللوجستيات والمتاجرة الإلكترونية والتي تمثل عنصر النجاح للتجارة الرقمية.
وأكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس مسفر النمير رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للبريد بأن تدشين المشغل الوطني للحوسبة السحابة مشروع وطني استراتيجي بين الحوسبة الرقمية سحابكم وقطاع الاتصالات والبريد.
وأشار إلى أن الوحدة التنفيذية للحوسبة الرقمية تعمل منذ انشاءها مؤخرا على توحيد السحابة الرقمية في الجهات الحكومية ابتداء بالهيئة العامة للبريد وفق خطوات عملية مدروسة على مراحل.
وأشاد وزير الاتصالات بجهود قيادة الهيئة العامة للبريد التي تعمل على تطوير وتحديث خدماتها وفق أحدث التقنيات وبما يتواكب مع التحولات الرقمية.. لافتا إلى أن البريد سيعمل خلال شهر تدشين منصات رقمية للبريد.
وأكد دعم وزارة الاتصالات للتحول الرقمي ومواكبة التطوير التقني والتكنولوجي للخدمات البريدية ولتبسيط الخدمات وتعزيز عوامل الثقة والسرعة والأداء والتي تعد من استراتيجية حكومة الإنقاذ الوطني.
وأوضح بأن توجهات الوزارة تهدف إلى توطين التقنية في الجهات الحكومية والوحدات الاقتصادية التي تعتمد على الاستضافة من الخارج.. مشيرا إلى أن الوحدة التنفيذية للحوسبة مشغل وطني تعمل على تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع المؤسسات والجهات الحكومية.
ووجه الوزير النمير قطاع الاتصالات اتخاذ استراتيجية بين المؤسسة العامة للاتصالات وسحبكم.
وأكد على أن الوزارة ستعمل على النهوض بواقع البريد اليمني الذي يعد أحد ركائز الاقتصاد الوطني ودعم التقنيات المبتكرة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والبرمجيات المتخصصة.
فيما أوضح مدير عام الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي عمار وهان بأن المشروع أولى خطوات خدمات التوصيل والبعائث الرقمية والخدمات البريدية الأساسية والذي يمثل أحد مشاريع التحول الرقمي للبريد اليمني وفق الخطة الاستراتيجية.
وأشار إلى أنه تم الانتهاء من اعداد الاستراتيجية الفرعية للهيئة في مجال الخدمات البريدية والتي تم اعدادها بناء على دراسة واسعة للتجارب البريدية العالمية والعربية والتحولات التي شهدها قطاع البريد ودراسة السوق والتوجهات المستقبلية.
وذكر بأن البريد يعمل على التطوير المستمر وفق المنافسة والسوق المفتوح والبدائل المتنوعة، لإتاحة فرص جديدة لمواكبة التحول الرقمي وتقديم خدمات بريدية رقمية تعزز من تقديم الخدمات والتي تسهم بشكل كبير في تعزيز اقتصاديات الدول.
وبين وهان بأن البريد يعمل وفقا لموجهات الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وفق استراتيجية واضحة المعالم تشمل مجالات الخدمات المالية والبريدية واللوجستية والتوفير البريدي وتطوير العمليات الداخلية وفق مفهوم الكفاءة.
وأوضح بأن البريد يقدم خدماته بطابع انساني ووطني تركز على حقوق المستفيد والشمول المالي والخدمي لكافة الفئات في كل المناطق الجغرافية على امتداد الجمهورية.
وفي الفعالية التي حضرها وكيل وزارة الاتصالات للشئون المالية والإدارية احمد المتوكل والمدير  العام التنفيذي بالمؤسسة العامة للاتصالات المهندس صادق مصلح، ورئيس مجلس إدارة شركة يمن موبايل عصام الحملي والدكتور علي ناجي نصاري الرئيس التنفيذي لشركة تيليمن، أشار مدير الوحدة التنفيذية للحوسبة سحبكم المهندس مشعل ثابت إلى أن المرحلة التي تمر بها بلادنا تحتم علينا التطور السريع في مجال التحول الرقمي لجميع الخدمات التقليدية.
ولفت إلى أن الفجوة الرقمية وتطور تقنية المعلومات والاتصالات تمثل مؤشر مهم لتقديم الأمم ونهضتها، ما يشكل أهمية كبيرة لوضع استراتيجيات وخطط التحول الرقمي من خلال تهيئة البيئة التنظيمية المناسبة والدوافع الاقتصادية اللازمة وصولا إلى البيئة التعليمية التي يعول عليها انتاج جيل قادر على مواكبة واستخدام وقيادة وسائل وقدرات التحول الرقمي.
وأوضح بأن الحوسبة السحابية توفر مرونة وسرعة الاستجابة للمتغيرات والترشيد من النفقات كحل اقتصادي ملائم.
وذكر بأن الاتفاقية سيتم تنفيذها على عدة مراحل والتي تسهم في نقل خدمات البريد إلى مستوى جديد لم يعهده المواطنين في بلادنا وبما يمكن البريد توظيف قدراته وامكاناته بشكل فعال ومنافس.
فيما قدم محمد المتوكل مدير عام المشتريات والمخازن بالهيئة العامة للبريد عرض مرئي تضمن استراتيجية ومراحل المشروع والنتائج المتوقعة من المشروع والأبعاد الوطنية والاقتصادية الرقمية للمشروع.
وقع الاتفاقية عن الهيئة العامة للبريد مدير عام الهيئة عمار وهان وعن سحبكم لتقنية المعلومات مدير الوحدة التنفيذية للحوسبة السحابية المهندس مشعل ثابت.
   
       
 
 

راسلنا
 
بريدك الإلكتروني :
رسالتك :
 
 

   
شارك عبر  
 
 
 
 
   
     
     
 
 
 
     
للتواصل معنا


 

 

 

 

/ تلفون
/ البريد الإكتروني

 

تابعنا على


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات



الجمهورية اليمنية - صنعاء - الجراف - شارع  المطار
ص . ب  25237 , 25111